لبنى أحمد حسين : أيهما أشد فتكا بالبشر والشجر والحجر .. القنبلة الذرية ام حكومة الانقاذ ؟

لبنى أحمد حسين : أيهما أشد فتكا بالبشر والشجر والحجر .. القنبلة الذرية ام حكومة الانقاذ ؟
الخميس الماضى، و بعد عام من العمل الدؤوب ،احتفلت مصر بافتتاح قناة السويس الجديدة التى تعتبر اكبر ممر مائي صناعي مزدوج في العالم ، وذلك بكلفة اربعة مليار دولار تم جمعها دون تمويل خارجى او قروض بل بطرح شهادات استثمار على المصريين..

بعد اقل من سنتين ستحتفل اثيوبيا بافتتاح سد النهضة الذى من المتوقع ان يكون أكبر سد كهرومائي في القارة الأفريقية، والعاشر عالميا من حيث إنتاج الكهرباء حيث يوفر 15 مليار كيلو واط سنويا من الكهرباء، وذلك بكلفة 4.8 مليار دولار .. اربعة مليار مبروك لاشقائنا فى مصر و اثيوبيا..

و ما بين قناة السويس و سد النهضة يقع السودان وما ادراك ما السودان .. و ما ادراك ما الاحزان؟

الخميس الماضى ، السادس من اغسطس تمرّ ذكرى عالمية مؤلمة ففى مثل ذاك اليوم قبل سبعين سنة القت الولايات المتحدة الامريكية اثناء الحرب العالمية الثانية قنبلة نووية على رؤوس اليابانيين بمدينة هيروشيما ،أعقبتها بقنبلة ذرية ثانية بناجازاكي ، انهارت المدينتان ، استسلمت اليابان و اسدل الستار على الحرب العالمية الثانية اكثر الحروب دموية في التاريخ.. و بهذه المناسبة لنسأل :

أيهما أشد فتكا بالبشر و الشجر و الحجر .. القنبلة الذرية على اليابان ام حكومة الانقاذ فى السودان ؟

من اين أبدأ….

كان السودان أكبر دولة فى افريقيا و العالم العربى ، بمساحة مليون ميل مربع ،و لا ادرى كم تبقى منها بعد انفصال الجنوب و احتلال الفشقة و اهداء حلايب، و لا اريد ان ادرى فازيد اوجاعى اوجاعاً..

مشروع الجزيرة كان أكبر مشروع زراعى مروي تحت إدارة واحدة في العالم بمساحة 2 مليون فدان . الان 10% فقط من مساحته مستغلة بعد تشليع و تعطيش المشروع ، انهيار بنيته التحتية ،استيراد تقاوى فاسدة ، اغلاق المصانع التحويلية المصاحبة ، اذلال و افقار مزارعى الجزيرة الشرفاء و ادخالهم السجون فيما تعمل الحكومة الآن لاستيراد عشرات الالاف من الفلاحين من دول الجوار و تمليكهم اراض . كما تبحث عن مشتر لمشروع الجزيرة ان وجد او إيجاد قرض رهنى له كمأكلة جديدة . كان مشروع الجزيرة و قطنه هو المورد الاساسى للسودان من العملات الصعبة، ما كان يستجدى و لا يتكفف بل كان يضمن التزامات الحكومة لدى مؤسسات التمويل العالمية وحتى لدى البنك الدولي – صندوق النقد الدولي، الان يستثنى حتى من القروض التنموية حيث احتج والى الجزيرة الاسبق د. الزبير بشير طه: بأن مشروع الجزيرة لم يتلقَ اي نوع من القروض التنموية التي دخلت البلاد اخيرا والبالغة 13 مليار دولار – ربما كانت ستنفق فى غسيل الملابس .. يا ويلكم..

السودان هو الدولة الاولى عربيا ، و الثانية افريقيا ، والثالثة اسلاميا و الرابعة عالميا من حيث نسبة و تفشى الفساد المالى حسب تقرير منظمة الشفافية الدولية للعام 2014م.

يفيدنا إستطلاع أجراه المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات باحتلال السودان للمركز الأول عربياً في قائمة الدول التي يهاجر مواطنوها للخارج . حسب الأمين العام لجهاز شؤون المغتربين عشرة مليون مغترب و مهاجر منذ مجئ الانقاذ. تصدر اربعة الف تاشيرة خروج فى السودان كل يوم. و حسب المنسق المقيم ومنسق الشؤون الانسانية للامم المتحدة بالانابة بالسودان فان هناك 3.1 مليون شخص في معسكرات النازحين بينما يؤثر نقص الغذاء وسوء التغذية علي 4.2 مليون شخص في كل أنحاء السودان.

بعثة يوناميد ثانى اكبر قوة حفظ سلام فى العالم و التى تكوّنت سنة 2008 فى دارفور بعد مقتل ثلاثمئة ألف شخص حسب إحصائيات أممية ،اى ما يعادل ثلاث او اربع قنابل هيروشيما ، وليس فى الاحصائية شهداء مجزرة بورتسودان ، ولا شهداء سبتمبر 2013 ، ولا الشهداء/ القتلى من شعب و جيشى الشمال و الجنوب و لا الاف الطلاب الذين غرر بهم و دفعوا للموت فى حرب الجنوب قبل انفصاله و ليذبح الثور و تكسر الجرة معا على حكمة البصيرة ام حمد..

حسب وزارة الصحة الاتحادية ، إن السودان لا زال يسجل أعلى معدلات وفيات الأمهات في الصحة الإنجابية بالمحيط الإقليمي.

ويعد السودان الدولة الثانية من حيث معدل الاصابة بالسل فى الاقليم ، نعم ، السل -حمانا الله و اياكم – يساهم السودان بنسبة 11% من الحالات فى المنطقة العربية والافريقية، بل ان هناك تقارير تتحدث ان (سدس ) الوفيات بالمستشفيات بسبب السل!..بينما مصروفات القصر الرئاسى تعادل أكثر من ضعف المبلغ المخصص لدعم جميع المستشفيات فى كل السودان..

سد مروى و عائدات البترول حكايتان أخريان

و الآن لنعيد السؤال: أيهما أشد فتكا بالبشر و الشجر و الحجر .. القنبلة الذرية على اليابان ام حكومة الانقاذ فى السودان ؟

Advertisements
أرسلت فى Latest News, الاخبار

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: