مشروع التغيير الاجتماعي

مشروع التغيير الاجتماعي
بولاية غرب دارفور دارندوكا
يقودها المنظمات الوطنية والناشطين
تقرير/ابراهيم موسى شمو
تشهد ولاية غرب دارفور مدنية الجنينة حراك ثقافي اجتماعى عبر منتديات توعوية ومسرحيات تفاعلية يقودها المنظمات الوطنية والشباب الناشطين في العمل الطوعي .حيث لم تشهد مدنية الجنينة من قبل مثل هذه الحراك الثقافي الاجتماعي الكبير منذ عهد المعتمد فضل لله احمد عبدالله الذي كان يهتم بالعمل الثقافي.

حيث كثفت بعض من المنظمات الوطنية والناشطين الشباب مجموعة من البرامج الثقافية الاجتماعية وجدت اهتمام ومتابعة من مجتمع مدنية الجنينة .
بدأت هذه التظهره الثقافية الاجتماعية منذ ثاني ايام العيد حيث تعاون مبادرة الشباب من أجل الارتقاء بالمجتمع مع منظمة التنوع للفنون والتنمية ومنظمة أفكار للتنمية الاجتماعية بعمل المعرض الترفهي الأول والذي كان يمثل فيه الشاعر القامة محمد الفيتوري قمة انسانية للمعرض الترفهي بمدنية الجنينة .

استمرت الأنشطة الثقافية الاجتماعية هذه عبر مسرحيات تفاعلية تحمل عنوان المسرح الجوال التي تتحدث عن فض النزاعات وبناء والسلام التي دشنتها منظمة أفكار للتنمية الاجتماعية بالتعاون مع منظمة التنوع للفنون والتنمية ، قامت هذين المنظمتين بتنظيم حملات توعوية مكثفة غطت معظم احياء مدنية الجنينة لترسيخ مفهوم السلام الاجتماعي والحد من التمييز بين مكونات المجتمع الواحد.

من جانب اخر دشنت الشبكة السودانية للسكان بالتعاون مع منظمة الشباب الاقران بعمل مسرحي ومنتديات توعوية عن خطر وفيات الأمهات داخل معسكرات النازحين والتي وجدت اهتمام من جانب النازحين الذين مازالوا يعانون من نقص في كثير من الاشياء التي هم بالجاحة لها من ضمنها هذه المسرحيات التفاعلية.

في أطار هذأ العمل الكبير دشن أيضا مركز التنوير الثقافي برامجه التوعوية عبر منتدياته الذي اشد به مجتمع مدنية الجنينة في عملية رفع الوعي وسط شرائح المجتمع وخاصة الشباب والطلاب ، حيث ظل مركز التنوير الثقافي مستمر في ديدنه المنوط به في رفع الوعي وتقليل الفراغ وسط الشباب الخرجين ،وعبر عمل مشترك مع روابط الاحياء المختلفة في ترسيخ القيمة الانسانية وتوعية الشباب باهمية التعليم وخطر انتشار المخدرات .
هذأ العمل الانساني التطوعي الذي يقوم به المنظمات الوطنية والشباب الناشطين يسهم في عملية بناء السلام في داخل شرائح المجتمع لذا نناشد الجهات المختلفة وخاصة منظمات الامم المتحدة والمنظمات الدولية الاخرى بمساندة هذه المنظمات الوطنية والشباب الناشطين عبر المراكزهم المختلفة للمضي في مشروع التغيير اﻷجتماعية بالولأية.

Advertisements
أرسلت فى Latest News, الاخبار

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: